الأرض في أبو صير امتداد لأرض ميت رهينة .. تخفي في باطنها كنوز وأسرار فترات تاريخية هامة .. الأرض تواصل حكايات أزمنة مضت.
• قرابين .. وذبائح
وقصص ملوك بنوا أهرامات ومعابد للشمس في زيارة أبو صير وسقارة كان معنا أنا وزميلي المصور أحمد فريد.. أثري دارس لتاريخ المنطقة .. حكي لنا ونحن في الطريق إلي المنطقة الأثرية في أبو صير والمغلقة أمام الزوار منذ عام ٢٩٩١ عن أول معبد للشمس أسسه الملك فتكار مؤسس الأسرة الخامسة . ومعابد الشمس ليس بها تماثيل وهي فكرة طارئة علي العقل المصري في عهد ملوك الأسرة الخامسة وهي عبارة عن بناء مفتوح معماري تمجد فيه شمس الإله 'رع' المشرقة .. وعادة ما توضع مسلة في منتصف البناء وأمام المسلة يوجد المذبح الذي عادة ما يكون من المرمر .. حيث تقدم عليه القرابين وتوجد بالمعبد أماكن لنحر الذبائح.
• تكييف طبيعي
صعدنا المنطقة الأثرية في أبو صير .. توجهنا إلي هرم الملك 'ساحورع' أول ملوك الأسرة الخامسة .. نزلنا سلالم 'خشبية' موضوعة للترميم حتي وصلنا إلي مدخل المقبرة المغلقة بباب حديدي .. وعندها شعرنا وكأننا انتقلنا إلي مكان آخر أو غرفة بها تكييف مركزي درجة حرارتها لا تزيد علي ٦١ درجة في حين ان درجة الحرارة هذا اليوم تعدت الأربعين مع أتربة .. أما أمام مقبرة الملك فإن نسمات الهواء كانت .. لطيفة رقيقة بنا من شمس حارقة ليس بيننا وبينها فاصل طوال جولتنا التي استمرت ٤ ساعات في منطقة أثرية لا أول لها ولا آخر.
'ساحورع' لم يكتف ببناء هرمه فقط .. وإنما أقام معبدا 'لأبيه رع' .. وبذل المعماريون كل جهدهم لحفظه من أي تلفيات يمكن ان تحدثها البيئة .. صمموا 'مزاريب' المياه لتصريف مياه الأمطار خارج المعبد .. والآن كل آثار منف مهددة بسبب المياه الجوفية .. فأين معماريو ساحورع؟
كما اهتموا بتوصيل المياه لداخل المعبد من خلال مواسير من النحاس تحت الأرض وملحومة بالرصاص وهو ما يعكس تقدما فنيا وهندسيا .. والآن أبو صير وميت رهينة بدون مياه شرب .. المواسير موجودة والفواتير يسددها الأهالي .. أما مياه الشرب فتدبيرها معاناة يومية لأهالي 'منف' .. وشرق هرم ساحورع توجد المجموعة الجنائزية تزين الجدران نقوش بديعة تمثل الابتهال لإله الشمس.
تري لو يعلم ساحورع ان هرمه سيرقد وسط الصحراء علي هيئة كومة أسفلها ممرات وحجرات داخلية ثم حجرة للدفن .. هل كان أنشأه؟ • ضرائب علي المعابد
وبعد ساحورع جاءت مجموعة من الملوك ساروا علي العهد .. أقاموا معابد لأبيهم رع في أبو صير .. منهم الملك 'نفرا ير كارع' الذي قدم الأوقاف الأرضية لمعبد عين شمس وسن مرسوما أعفي فيه المعابد من الضرائب - وهو ما فعله يوسف بطرس غالي في قانون الضرائب العقارية عندما أعفي المساجد والكنائس من الضريبة .. ومن شابه أجداده فما ظلم.
في المنطقة الأثرية بأبو صير يوجد معبد الشمس للملك 'ستي وسررع' ويتكون من ٣ عناصر .. مبني ضخم فوق حافة الوادي يمثل مدخلا لمعبد يشبه معبدالوادي الملكي .. وطريق صاعد مكشوف لاشعة الشمس ومعبد الشمس الرئيسي للإله 'رع' وهو بناء ضخم بسيط التكوين عبارة عن فناء متسع مرصوف وبمنتصفه المسلة الحجرية ارتفاعها ٢٢ مترا ومقامة علي قاعدة ٢٢ مترا وقمتها أخذت شكل الهرم وفي جانبها الشرقي مائدة القرابين 'المذبح'.
منطقة اثار أبو صير مغلقة منذ سنوات وتعمل بها بعثة أجنبية من شهر أكتوبر وحتي ابريل من كل عام.
الملك ونيس آخر ملوك الأسرة الخامسة .. وصاحب أصغر الأهرامات الملكية حيث بلغ ارتفاعه ٠٤ مترا .. اصطحبنا إلي سقارة حيث توجد مجموعته التي شيدها في الركن الجنوبي العربي لمجموعة الملك زوسر ويقابلها في الجهة الأخري مجموعة الملك 'وسر كاف' مؤسس الأسرة الخامسة وكأن ونيس يحتمي بالاثنين في أخراه.
ومعبد ونيس تميز بنقوش دينية ودنيوية .. وفي عام ٠٠٩١ اكتشفوا المعبد الجنائزي وأرضيته مبطنة بالمرمر وداخل هرم الملك ونيس وجدوا نصوصا دينية لضمان سعادة الملك في العالم الآخر .. وتتضمن النصوص تعاويذ متعلقة بالحياة بعد الموت ورحلة الملك الأخروية في معية أبيه 'رع' .. تركنا الملك لينعم داخل هرمه بعيدا عن الشمس الحارقة ... وشكاوي الناس .. لنعود إلي أبو صير حيث توجد آثار لا أول لها ولا آخر .. الجدران تحكي بالرسومات قصص أهالي كل حرفة وهم يقدمون هدايا وقرابين مما يصنعون للملك .. أما من تخلف عن تقديم الهدايا فقد وقفوا في انتظار الحكم.
الجدران في أبو صير محتفظة باللون الوردي والأخضر في أبو صير شاهدنا مقبرة الوزير 'بتاح شيبسي' كاتم أسرار الملك وقد صنع تابوتا له يجاوره تابوت لزوجته وتمثالين له ولها.
ما رأيناه في المنطقة الأثرية بأبو صير لا يكفيه كتب وقد سجلت الآثار الكثير عن آثار أبو صير .. منهم كتاب آلهة مصر لفرانسو ديماس ترجمة زكي موسي.
لا يمكن ان تزور أبو صير دون ان تسأل عن سجن سيدنا يوسف .. ولكن رغم ان مرافقنا في الجولة من أبناء أبو صير إلا اننا سألنا وبحثنا قبل ان نصل إلي كوم من الحجارة يقول الأهالي انه كان موقعا لسجن يوسف الذي لم يتعرض للظلم في بلدهم ولكن تعرض له في ميت رهينة في قصر العزيز وتعرض له من أشقائه .. الأهالي حريصون علي أن يبرئوا تاريخهم من ظلم النبي .. ويحكي الناس نقلا عن الأجداد عن بعثات أجنبية جاءت للتنقيب في منطقة 'السجن' ولكن في كل مرة تتعطل المعدات ويرحلون دون التوصل إلي شيء.
بالقرب من موقع سجن يوسف الذي يتبرك به الأهالي خاصة من يتعرض منهم للظلم .. يوجد مسجد يحمل اسم النبي يوسف.
• فنون الهندسة
في طريق العودة من مكان سجن يوسف وجدنا أنفسنا أمام معبد امنحتب أشهر المهندسين في مصر القديمة بل أول من استخدم الحجارة في البناء بعد أن كانت المباني من القش.
المتحف يضم ٣٧٢ قطعة ويبدأ الزائر جولته بغرفة التهيئة المرئية حيث يوجد ماكيت للهرم المدرج وفيلم باللغة الانجليزية فقط بصوت عمر الشريف يحكي تاريخ المنطقة، الفيلم يربط بين أهرامات الجيزة وهرم سقارة وقد تمت تجزئتها بين محافظتي الجيزة و٦ اكتوبر.
حمدنا ربنا أننا وصلنا إلي مكان به آثار محفوظة ومعروضة بشكل جيد.. ولكن تبقي 'حبة الملح' التي تنقصنا دائما فالمتحف ليس به صرف ولا مياه شرب.
• العلوم.. والحضارة
حافظ عبدالفتاح أثري ومدير متحف امنحتب بسقارة حزين لحال الإنسان والآثار في منف ويقول بلد عريق مثل ميت رهينة وأبوصير وسقارة بدون صرف صحي أو مياه شرب.
لو عاد بنا التاريخ إلي أيام الفراعنة كانت هذه المناطق لها مكانة وكانت مركزا للعلوم والحضارة ومازالت أرضها تضم آثارا وكنوزا لم تكتشف بعد والمنطقة كلها بمثابة متحف بما تضمه من آثار.. يتذكر زيارته إلي المتحف البريطاني حيث وجد آلاف القطع المصرية مخزنة بطرق جيدة وفي حالة أفضل من القطع المعروضة في مصر.
ويتعجب قائلا: هذا المتحف يحمل اسم امنحتب المهندس الذي عمل ثورة في العمارة المصرية وفنون البناء مع ذلك فإن المتحف به مشكلة صرف صحي ومياه جوفية.
وعندما طلبت من رئيس الوحدة المحلية بسقارة نزح المياه ونقلها كل شهر طلب عمل عقد ومقابل مادي رغم أن المجلس المحلي يأخذ ٠١٪ من دخل المتحف.. المتحف الذي يحمل أشهر المهندسين في تاريخ مصر القديم والحديث يفتقد أيضا للمياه مما يعرض النخلتين الموجودتين بالمتحف للموت.
يطالب حافظ عبدالفتاح بدراسة علمية لحل مشكلة المياه الجوفية التي تهدد الآثار بمنطقة منف (ميت رهينة وأبوصير وسقارة).
ومن المشاكل التي يعانيها البشر والآثار في منف المتحف الذي افتتح منذ عامين وتحديدا ٠٢/٤/٦٠٠٢ في حضور السيدة سوزان مبارك وحرم الرئيس الفرنسي شيراك ويرجع إلي امنحتب فضل الانتقال من البناء بالقش إلي البناء بالحجارة.
تجولنا داخل المتحف الذي يضم قاعة للاكتشافات الحديثة ومنها المومياء الذهبية فالوجه مغطي بشرائح الذهب اشخص مجهول.. المومياء اكتشفها د.زاهي حواس ويضم المتحف تابوتا من خشب الأرز الذي يأتي من لبنان وهو ما يؤكد وجود حركة تجارة بين مصر ولبنان.
المتحف يضم أقدم مومياء في التاريخ طولها ٠٦١ سم وجدت مقطعة ولذلك معروضة ملفوفة بالقماش لا يظهر إلا وجهها ويضم قاعة بها تمثال نحاسي لايزيس وهي ترضع حورس في وضع مثالي وصحي للرضاعة تمثال كبير ومنه ٥ نماذج صغيرة ومقبرة الطبيب قار طبيب القصر وأدوات الجراحة.
وأول مقبرة للقطط تم اكتشافها ما بين سقارة وأبوصير اطلق عليها مقبرة 'البس'.
داخل المتحف قاعة مكتبية للمهندس الفرنسي لوير الذي كان يعمل في الترميم وعاش في سقارة اكثر من ٠٧ عاما ودفن بها وكان عاشقا للآثار ومازالت زوجته تأتي لزيارة سقارة.
ويعلق مدير المتحف علي لوي قائلا: لو كان هناك عشرة في مصر يحبون الآثار مثل لوير لكان وضع الآثار أفضل كثيرا.
في المتحف نماذج للسيراميك الذي وجد تحت الهرم المدرج ولايزال يحتفظ بلونه الفيروزي، وأقدم سقف حجري وتماثيل من الخشب وأوان من الألباستير والجرانيت اكتشفوها تحت الهرم.
وبالمتحف تمثال للملك أوناس صاحب هرم جميل وفي الطريق الصاعد للهرم رسومات لمجاعة حدثت في السودان.. طفل تبدو ضلوعه بارزة وسيدة تحاول ترضع طفلها ولا يوجد لبن وأخري تخرج الحشرات من رأسها وتأكلها.
واطلق بعض الأثريين علي هذه الرسومات أنها أول مجلة سياسية هدفها نقل أحوال الشعوب الأخري ليعرف المصريون أنهم في نعمة.
• السياسة الإعلامية
في نفس يوم الجولة وقرأت أول صحيفة سياسية في مصر القديمة نشرت الأهرام في صفحتها الأولي تحت عنوان جنود بريطانيا لا يجدون الطعام ومزارعو الهند ينتحرون.. إذن السياسة الإعلامية مستمرة من الفراعنة حتي الآن بتحويل انتباه المصريين عن معاناتهم إلي معاناة الآخرين.
ويضم المتحف تمثالا للملك بيبي وعنه يقول المؤرخ المصري القديم 'مانيتون آن' الملك بدأ حكمه وعمره ست سنوات واستمر حتي بلغ المائة وبذلك يكون أطول فترة حكم في التاريخ القديم.
• متحف منف
بعد الجولة داخل المتحف عدنا إلي حافظ عبدالفتاح مدير المتحف لنسأله رأيه في انشاء متحف لمنف.. قال حافظ: إن المتحف له عدة رسائل وهي الحفاظ علي الاثر المكتشف اضافة إلي أنه مؤسسة ثقافية ويحقق عائدا اقتصاديا، ولأحمد نوار رئيس قطاع المتاحف السابق مقولة جميلة وهي 'عايزين نزرع متحف في كل مدينة لنشر الثقافة'
ويضرب مثالا بأحد متاحف الفنون في ألمانيا الذي يستقبل الطلاب لدراسة ما به من مقتنيات ويقترح التنسيق بين هيئة الآثار والتربية والتعليم بحيث يتم اعطاء المدرسين محاضرات عن الآثار في المنطقة التي يعيشون بها وهم بدورهم يعملون مذكرات للطلاب مع عمل رحلات إلي المتاحف.
• طلب هجرة
أثري يعمل في منطقة سقارة عندما سألناه عن مشاكل الآثار أجاب اسألوني عن حالي أنا شخصيا لا أصدق اننا أحفاد لهؤلاء العظام الذين صنعوا حضارة.. أريد الهجرة، زهقت، الحياة في مصر أصبحت لا تطاق، المنطقة تفتقد لكل الخدمات لا توجد مياه شرب ولا صرف صحي.. والمرتبات هل ستكفي الطعام أم شراء المياه وتكاليف كسح الصرف اضافة إلي انتشار الأمراض بسبب أن المياه التي نشتريها تظل أياما راكدة.
أما الآثار ما ظهر يهدده لصوص الآثار والمياه الجوفية ما خفي في باطن الأرض لا حصر له ويحتاج إلي جهود جبارة.
• طريق آمن
مهندس شريف أبو السعود عضو مجلس محلي يري أن أهم سبب لعدم افتتاح منطقة أبوصير الأثرية رغم تحديد أكثر من موعد لافتتاحها هو عدم وجود طريق آمن ومناسب للسياح فالطريق المتاح حاليا هو طريق الشبرامنتيه أبوصير - سقارة وهو مكتظ بالسكان والسيارات وداخل الكتلة السكنية ويمر بترعة بها مياه راكدة يلقي فيها الأهالي سيارات كسح ومياه الصرف وتحيط بجانبيها تلال القمامة والروائح لا تطاق.
والطريق البديل الذي يحتاج إلي إعداد وتجهيز يبدأ من سقارة السياحي إلي المنطقة الأثرية بأبوصير مباشرة.
ويطالب المهندس شريف بتطوير المنطقة من أجل الأهالي أولا ثم من أجل الآثار والسياحة. ويقول المنطقة تفتقد للخدمات الاساسية من مياه وشرب وصرف صحي وطرق ومستشفيات مجهزة.. والظروف البيئية السيئة أدت لارتفاع معدلات الاصابة بالفشل الكلوي والفيروسات الكبدية وهناك ٣ آلاف فدان تروي بمياه الصرف الصحي التي يلقيها الأهالي في الترع والمصارف.
يتفق جمعة خفاجة الأكرت وكيل مدرسة مع شريف أبو السعود في المشاكل التي يعانيها الناس مضيفا أهمية الاستثمار السياحي للمنطقة لرفع مستوي الخدمات وإقامة بنية أساسية وتوفير فرص عمل للشباب ويقترح انشاء مدارس ثانوية متخصصة في ترميم الآثار لتكون بديلا عن الثانوي التجاري الذي تتجه الدولة لإلغائه وبذلك ينشأ ابناء منف علي حب الأثر والمحافظة عليه ويتعلمون الترميم لأن - كما يقول جمعة - ما فوق الأرض يحتاج إلي ترميم وما تحتها أكثر مما يمكن تخيله وهو يحتاج إلي جهود في الاكتشاف والترميم.
لفت نظرنا في طريق العودة من منف سيارات الكسح التي تحمل مياه الصرف الصحي تلقي المخلفات في ترعة المريوطية وداخل حرم الآثار بعض السيارات تحمل لوحات مجلس محلي البدرشين وميت رهينة وسقارة إضافة إلي سيارات كسح ملك للأهالي.
بعد زيارتين إلي منف نرفع استغاثة من البشر.. والآثار.. أنقذونا فهل من مجيب؟
• قرابين .. وذبائح
وقصص ملوك بنوا أهرامات ومعابد للشمس في زيارة أبو صير وسقارة كان معنا أنا وزميلي المصور أحمد فريد.. أثري دارس لتاريخ المنطقة .. حكي لنا ونحن في الطريق إلي المنطقة الأثرية في أبو صير والمغلقة أمام الزوار منذ عام ٢٩٩١ عن أول معبد للشمس أسسه الملك فتكار مؤسس الأسرة الخامسة . ومعابد الشمس ليس بها تماثيل وهي فكرة طارئة علي العقل المصري في عهد ملوك الأسرة الخامسة وهي عبارة عن بناء مفتوح معماري تمجد فيه شمس الإله 'رع' المشرقة .. وعادة ما توضع مسلة في منتصف البناء وأمام المسلة يوجد المذبح الذي عادة ما يكون من المرمر .. حيث تقدم عليه القرابين وتوجد بالمعبد أماكن لنحر الذبائح.
• تكييف طبيعي
صعدنا المنطقة الأثرية في أبو صير .. توجهنا إلي هرم الملك 'ساحورع' أول ملوك الأسرة الخامسة .. نزلنا سلالم 'خشبية' موضوعة للترميم حتي وصلنا إلي مدخل المقبرة المغلقة بباب حديدي .. وعندها شعرنا وكأننا انتقلنا إلي مكان آخر أو غرفة بها تكييف مركزي درجة حرارتها لا تزيد علي ٦١ درجة في حين ان درجة الحرارة هذا اليوم تعدت الأربعين مع أتربة .. أما أمام مقبرة الملك فإن نسمات الهواء كانت .. لطيفة رقيقة بنا من شمس حارقة ليس بيننا وبينها فاصل طوال جولتنا التي استمرت ٤ ساعات في منطقة أثرية لا أول لها ولا آخر.
'ساحورع' لم يكتف ببناء هرمه فقط .. وإنما أقام معبدا 'لأبيه رع' .. وبذل المعماريون كل جهدهم لحفظه من أي تلفيات يمكن ان تحدثها البيئة .. صمموا 'مزاريب' المياه لتصريف مياه الأمطار خارج المعبد .. والآن كل آثار منف مهددة بسبب المياه الجوفية .. فأين معماريو ساحورع؟
كما اهتموا بتوصيل المياه لداخل المعبد من خلال مواسير من النحاس تحت الأرض وملحومة بالرصاص وهو ما يعكس تقدما فنيا وهندسيا .. والآن أبو صير وميت رهينة بدون مياه شرب .. المواسير موجودة والفواتير يسددها الأهالي .. أما مياه الشرب فتدبيرها معاناة يومية لأهالي 'منف' .. وشرق هرم ساحورع توجد المجموعة الجنائزية تزين الجدران نقوش بديعة تمثل الابتهال لإله الشمس.
تري لو يعلم ساحورع ان هرمه سيرقد وسط الصحراء علي هيئة كومة أسفلها ممرات وحجرات داخلية ثم حجرة للدفن .. هل كان أنشأه؟ • ضرائب علي المعابد
وبعد ساحورع جاءت مجموعة من الملوك ساروا علي العهد .. أقاموا معابد لأبيهم رع في أبو صير .. منهم الملك 'نفرا ير كارع' الذي قدم الأوقاف الأرضية لمعبد عين شمس وسن مرسوما أعفي فيه المعابد من الضرائب - وهو ما فعله يوسف بطرس غالي في قانون الضرائب العقارية عندما أعفي المساجد والكنائس من الضريبة .. ومن شابه أجداده فما ظلم.
في المنطقة الأثرية بأبو صير يوجد معبد الشمس للملك 'ستي وسررع' ويتكون من ٣ عناصر .. مبني ضخم فوق حافة الوادي يمثل مدخلا لمعبد يشبه معبدالوادي الملكي .. وطريق صاعد مكشوف لاشعة الشمس ومعبد الشمس الرئيسي للإله 'رع' وهو بناء ضخم بسيط التكوين عبارة عن فناء متسع مرصوف وبمنتصفه المسلة الحجرية ارتفاعها ٢٢ مترا ومقامة علي قاعدة ٢٢ مترا وقمتها أخذت شكل الهرم وفي جانبها الشرقي مائدة القرابين 'المذبح'.
منطقة اثار أبو صير مغلقة منذ سنوات وتعمل بها بعثة أجنبية من شهر أكتوبر وحتي ابريل من كل عام.
الملك ونيس آخر ملوك الأسرة الخامسة .. وصاحب أصغر الأهرامات الملكية حيث بلغ ارتفاعه ٠٤ مترا .. اصطحبنا إلي سقارة حيث توجد مجموعته التي شيدها في الركن الجنوبي العربي لمجموعة الملك زوسر ويقابلها في الجهة الأخري مجموعة الملك 'وسر كاف' مؤسس الأسرة الخامسة وكأن ونيس يحتمي بالاثنين في أخراه.
ومعبد ونيس تميز بنقوش دينية ودنيوية .. وفي عام ٠٠٩١ اكتشفوا المعبد الجنائزي وأرضيته مبطنة بالمرمر وداخل هرم الملك ونيس وجدوا نصوصا دينية لضمان سعادة الملك في العالم الآخر .. وتتضمن النصوص تعاويذ متعلقة بالحياة بعد الموت ورحلة الملك الأخروية في معية أبيه 'رع' .. تركنا الملك لينعم داخل هرمه بعيدا عن الشمس الحارقة ... وشكاوي الناس .. لنعود إلي أبو صير حيث توجد آثار لا أول لها ولا آخر .. الجدران تحكي بالرسومات قصص أهالي كل حرفة وهم يقدمون هدايا وقرابين مما يصنعون للملك .. أما من تخلف عن تقديم الهدايا فقد وقفوا في انتظار الحكم.
الجدران في أبو صير محتفظة باللون الوردي والأخضر في أبو صير شاهدنا مقبرة الوزير 'بتاح شيبسي' كاتم أسرار الملك وقد صنع تابوتا له يجاوره تابوت لزوجته وتمثالين له ولها.
ما رأيناه في المنطقة الأثرية بأبو صير لا يكفيه كتب وقد سجلت الآثار الكثير عن آثار أبو صير .. منهم كتاب آلهة مصر لفرانسو ديماس ترجمة زكي موسي.
لا يمكن ان تزور أبو صير دون ان تسأل عن سجن سيدنا يوسف .. ولكن رغم ان مرافقنا في الجولة من أبناء أبو صير إلا اننا سألنا وبحثنا قبل ان نصل إلي كوم من الحجارة يقول الأهالي انه كان موقعا لسجن يوسف الذي لم يتعرض للظلم في بلدهم ولكن تعرض له في ميت رهينة في قصر العزيز وتعرض له من أشقائه .. الأهالي حريصون علي أن يبرئوا تاريخهم من ظلم النبي .. ويحكي الناس نقلا عن الأجداد عن بعثات أجنبية جاءت للتنقيب في منطقة 'السجن' ولكن في كل مرة تتعطل المعدات ويرحلون دون التوصل إلي شيء.
بالقرب من موقع سجن يوسف الذي يتبرك به الأهالي خاصة من يتعرض منهم للظلم .. يوجد مسجد يحمل اسم النبي يوسف.
• فنون الهندسة
في طريق العودة من مكان سجن يوسف وجدنا أنفسنا أمام معبد امنحتب أشهر المهندسين في مصر القديمة بل أول من استخدم الحجارة في البناء بعد أن كانت المباني من القش.
المتحف يضم ٣٧٢ قطعة ويبدأ الزائر جولته بغرفة التهيئة المرئية حيث يوجد ماكيت للهرم المدرج وفيلم باللغة الانجليزية فقط بصوت عمر الشريف يحكي تاريخ المنطقة، الفيلم يربط بين أهرامات الجيزة وهرم سقارة وقد تمت تجزئتها بين محافظتي الجيزة و٦ اكتوبر.
حمدنا ربنا أننا وصلنا إلي مكان به آثار محفوظة ومعروضة بشكل جيد.. ولكن تبقي 'حبة الملح' التي تنقصنا دائما فالمتحف ليس به صرف ولا مياه شرب.
• العلوم.. والحضارة
حافظ عبدالفتاح أثري ومدير متحف امنحتب بسقارة حزين لحال الإنسان والآثار في منف ويقول بلد عريق مثل ميت رهينة وأبوصير وسقارة بدون صرف صحي أو مياه شرب.
لو عاد بنا التاريخ إلي أيام الفراعنة كانت هذه المناطق لها مكانة وكانت مركزا للعلوم والحضارة ومازالت أرضها تضم آثارا وكنوزا لم تكتشف بعد والمنطقة كلها بمثابة متحف بما تضمه من آثار.. يتذكر زيارته إلي المتحف البريطاني حيث وجد آلاف القطع المصرية مخزنة بطرق جيدة وفي حالة أفضل من القطع المعروضة في مصر.
ويتعجب قائلا: هذا المتحف يحمل اسم امنحتب المهندس الذي عمل ثورة في العمارة المصرية وفنون البناء مع ذلك فإن المتحف به مشكلة صرف صحي ومياه جوفية.
وعندما طلبت من رئيس الوحدة المحلية بسقارة نزح المياه ونقلها كل شهر طلب عمل عقد ومقابل مادي رغم أن المجلس المحلي يأخذ ٠١٪ من دخل المتحف.. المتحف الذي يحمل أشهر المهندسين في تاريخ مصر القديم والحديث يفتقد أيضا للمياه مما يعرض النخلتين الموجودتين بالمتحف للموت.
يطالب حافظ عبدالفتاح بدراسة علمية لحل مشكلة المياه الجوفية التي تهدد الآثار بمنطقة منف (ميت رهينة وأبوصير وسقارة).
ومن المشاكل التي يعانيها البشر والآثار في منف المتحف الذي افتتح منذ عامين وتحديدا ٠٢/٤/٦٠٠٢ في حضور السيدة سوزان مبارك وحرم الرئيس الفرنسي شيراك ويرجع إلي امنحتب فضل الانتقال من البناء بالقش إلي البناء بالحجارة.
تجولنا داخل المتحف الذي يضم قاعة للاكتشافات الحديثة ومنها المومياء الذهبية فالوجه مغطي بشرائح الذهب اشخص مجهول.. المومياء اكتشفها د.زاهي حواس ويضم المتحف تابوتا من خشب الأرز الذي يأتي من لبنان وهو ما يؤكد وجود حركة تجارة بين مصر ولبنان.
المتحف يضم أقدم مومياء في التاريخ طولها ٠٦١ سم وجدت مقطعة ولذلك معروضة ملفوفة بالقماش لا يظهر إلا وجهها ويضم قاعة بها تمثال نحاسي لايزيس وهي ترضع حورس في وضع مثالي وصحي للرضاعة تمثال كبير ومنه ٥ نماذج صغيرة ومقبرة الطبيب قار طبيب القصر وأدوات الجراحة.
وأول مقبرة للقطط تم اكتشافها ما بين سقارة وأبوصير اطلق عليها مقبرة 'البس'.
داخل المتحف قاعة مكتبية للمهندس الفرنسي لوير الذي كان يعمل في الترميم وعاش في سقارة اكثر من ٠٧ عاما ودفن بها وكان عاشقا للآثار ومازالت زوجته تأتي لزيارة سقارة.
ويعلق مدير المتحف علي لوي قائلا: لو كان هناك عشرة في مصر يحبون الآثار مثل لوير لكان وضع الآثار أفضل كثيرا.
في المتحف نماذج للسيراميك الذي وجد تحت الهرم المدرج ولايزال يحتفظ بلونه الفيروزي، وأقدم سقف حجري وتماثيل من الخشب وأوان من الألباستير والجرانيت اكتشفوها تحت الهرم.
وبالمتحف تمثال للملك أوناس صاحب هرم جميل وفي الطريق الصاعد للهرم رسومات لمجاعة حدثت في السودان.. طفل تبدو ضلوعه بارزة وسيدة تحاول ترضع طفلها ولا يوجد لبن وأخري تخرج الحشرات من رأسها وتأكلها.
واطلق بعض الأثريين علي هذه الرسومات أنها أول مجلة سياسية هدفها نقل أحوال الشعوب الأخري ليعرف المصريون أنهم في نعمة.
• السياسة الإعلامية
في نفس يوم الجولة وقرأت أول صحيفة سياسية في مصر القديمة نشرت الأهرام في صفحتها الأولي تحت عنوان جنود بريطانيا لا يجدون الطعام ومزارعو الهند ينتحرون.. إذن السياسة الإعلامية مستمرة من الفراعنة حتي الآن بتحويل انتباه المصريين عن معاناتهم إلي معاناة الآخرين.
ويضم المتحف تمثالا للملك بيبي وعنه يقول المؤرخ المصري القديم 'مانيتون آن' الملك بدأ حكمه وعمره ست سنوات واستمر حتي بلغ المائة وبذلك يكون أطول فترة حكم في التاريخ القديم.
• متحف منف
بعد الجولة داخل المتحف عدنا إلي حافظ عبدالفتاح مدير المتحف لنسأله رأيه في انشاء متحف لمنف.. قال حافظ: إن المتحف له عدة رسائل وهي الحفاظ علي الاثر المكتشف اضافة إلي أنه مؤسسة ثقافية ويحقق عائدا اقتصاديا، ولأحمد نوار رئيس قطاع المتاحف السابق مقولة جميلة وهي 'عايزين نزرع متحف في كل مدينة لنشر الثقافة'
ويضرب مثالا بأحد متاحف الفنون في ألمانيا الذي يستقبل الطلاب لدراسة ما به من مقتنيات ويقترح التنسيق بين هيئة الآثار والتربية والتعليم بحيث يتم اعطاء المدرسين محاضرات عن الآثار في المنطقة التي يعيشون بها وهم بدورهم يعملون مذكرات للطلاب مع عمل رحلات إلي المتاحف.
• طلب هجرة
أثري يعمل في منطقة سقارة عندما سألناه عن مشاكل الآثار أجاب اسألوني عن حالي أنا شخصيا لا أصدق اننا أحفاد لهؤلاء العظام الذين صنعوا حضارة.. أريد الهجرة، زهقت، الحياة في مصر أصبحت لا تطاق، المنطقة تفتقد لكل الخدمات لا توجد مياه شرب ولا صرف صحي.. والمرتبات هل ستكفي الطعام أم شراء المياه وتكاليف كسح الصرف اضافة إلي انتشار الأمراض بسبب أن المياه التي نشتريها تظل أياما راكدة.
أما الآثار ما ظهر يهدده لصوص الآثار والمياه الجوفية ما خفي في باطن الأرض لا حصر له ويحتاج إلي جهود جبارة.
• طريق آمن
مهندس شريف أبو السعود عضو مجلس محلي يري أن أهم سبب لعدم افتتاح منطقة أبوصير الأثرية رغم تحديد أكثر من موعد لافتتاحها هو عدم وجود طريق آمن ومناسب للسياح فالطريق المتاح حاليا هو طريق الشبرامنتيه أبوصير - سقارة وهو مكتظ بالسكان والسيارات وداخل الكتلة السكنية ويمر بترعة بها مياه راكدة يلقي فيها الأهالي سيارات كسح ومياه الصرف وتحيط بجانبيها تلال القمامة والروائح لا تطاق.
والطريق البديل الذي يحتاج إلي إعداد وتجهيز يبدأ من سقارة السياحي إلي المنطقة الأثرية بأبوصير مباشرة.
ويطالب المهندس شريف بتطوير المنطقة من أجل الأهالي أولا ثم من أجل الآثار والسياحة. ويقول المنطقة تفتقد للخدمات الاساسية من مياه وشرب وصرف صحي وطرق ومستشفيات مجهزة.. والظروف البيئية السيئة أدت لارتفاع معدلات الاصابة بالفشل الكلوي والفيروسات الكبدية وهناك ٣ آلاف فدان تروي بمياه الصرف الصحي التي يلقيها الأهالي في الترع والمصارف.
يتفق جمعة خفاجة الأكرت وكيل مدرسة مع شريف أبو السعود في المشاكل التي يعانيها الناس مضيفا أهمية الاستثمار السياحي للمنطقة لرفع مستوي الخدمات وإقامة بنية أساسية وتوفير فرص عمل للشباب ويقترح انشاء مدارس ثانوية متخصصة في ترميم الآثار لتكون بديلا عن الثانوي التجاري الذي تتجه الدولة لإلغائه وبذلك ينشأ ابناء منف علي حب الأثر والمحافظة عليه ويتعلمون الترميم لأن - كما يقول جمعة - ما فوق الأرض يحتاج إلي ترميم وما تحتها أكثر مما يمكن تخيله وهو يحتاج إلي جهود في الاكتشاف والترميم.
لفت نظرنا في طريق العودة من منف سيارات الكسح التي تحمل مياه الصرف الصحي تلقي المخلفات في ترعة المريوطية وداخل حرم الآثار بعض السيارات تحمل لوحات مجلس محلي البدرشين وميت رهينة وسقارة إضافة إلي سيارات كسح ملك للأهالي.
بعد زيارتين إلي منف نرفع استغاثة من البشر.. والآثار.. أنقذونا فهل من مجيب؟
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
يسرنا تعليقك على مدونتنا أبوصير أون لاين