الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فإن الباعث لكتابة هذه الرسالة هو النصح والتذكير بفريضة الزكاة،
التي تساهل بها الكثير من المسلمين
التي تساهل بها الكثير من المسلمين
فلم يخرجوها على الوجه المشروع مع عظم شأنها، وكونها أحد أركان
الإسلام الخمسة التي لا يستقيم بناؤه إلا عليها،
الإسلام الخمسة التي لا يستقيم بناؤه إلا عليها،
لقول النبي
: { بُني الإسلام على خمس: شهادة أن لا إله إلا الله
وأن محمداً رسول الله، وإقام الصلاة،

وأن محمداً رسول الله، وإقام الصلاة،
وإيتاء الزكاة، وصوم رمضان، وحج البيت } [متفق على صحته].
وفرض الزكاة على المسلمين من أظهر محاسن الإسلام ورعايته
لشئون معتنقيه، لكثرة فوائدها، ومسيس حاجة فقراء المسلمين إليها.
لشئون معتنقيه، لكثرة فوائدها، ومسيس حاجة فقراء المسلمين إليها.

فمن فوائدها: تثبيت أواصر المودة بين الغني والفقير،
لأن النفوس مجبولة على حب من أحسن إليها.
لأن النفوس مجبولة على حب من أحسن إليها.
ومنها: تطهير النفس وتزكيتها، والبعد بها عن خلق الشح والبخل،
كما أشار القرآن الكريم إلى هذا المعنى
كما أشار القرآن الكريم إلى هذا المعنى
في قوله تعالى:
خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِم بِهَا
[التوبة:103].


ومنها: استجلاب البركة والزيادة والخلف من الله، كما قال تعالى:


وقول النبي صلى الله عليه وسـلم في الحديث الصحيح:
{ يقول الله عز وجل: يا ابن آدم، أنفق ننفق عليك } إلى غير ذلك من الفوائد الكثيرة.
وقد جاء الوعيد الشديد في حق من بخل بها أو قصر في إخراجها، قال الله تعالى:

فَبَشِّرْهُم بِعَذَابٍ أَلِيمٍ (34) يَوْمَ يُحْمَى عَلَيْهَا فِي نَارِ جَهَنَّمَ
فَتُكْوَى بِهَا جِبَاهُهُمْ وَجُنوبُهُمْ وَظُهُورُهُمْ هَـذَا مَا كَنَزْتُمْ لأَنفُسِكُمْ
فَذُوقُواْ مَا كُنتُمْ تَكْنِزُونَ
[التوبة:34، 35].
فَذُوقُواْ مَا كُنتُمْ تَكْنِزُونَ

فكل مال لا تُؤدَّى زكاته فهو كنز يعذب به صاحبه يوم القيامة،
كما دل على ذلك الحديث الصحيح عن النبي
أنه قال:
كما دل على ذلك الحديث الصحيح عن النبي

{ ما من صاحب ذهب ولا فضة لا يؤدي حقها إلا إذا كان يوم القيامة
صُفحت له صفائح من نار فأٌحمي عليها في نار جهنم،
صُفحت له صفائح من نار فأٌحمي عليها في نار جهنم،
فيُكوى بها جنبه وجبينه وظهره، كلما بردت أٌعيدت له في يوم كان مقداره
خمسين ألف سنة، حتى يقضى بين العباد
خمسين ألف سنة، حتى يقضى بين العباد
فيرى سبيله، إما إلى الجنة، وإما إلى النار }.ثم ذكر النبي
صاحب الإبل والبقر والغنم الذي لا يؤٌدي زكاتها،

صاحب الإبل والبقر والغنم الذي لا يؤٌدي زكاتها،
وأخبر أنه يعذب بها يوم القيامة.
وصح عن رسول الله
أنه قال: { من آتاه الله مالاً فلم يؤد زكاته
مُثل له شجاعاً أقرع له زبيبتان يطوقه يوم القيامة،

مُثل له شجاعاً أقرع له زبيبتان يطوقه يوم القيامة،
ثم يأخذ بلهزمتيه - يعنى شدقيه - ثم يقول: أنا مالك، أنا كنزك }،
ثم تلا النبي
قوله تعالى:
ثم تلا النبي


سَيُطَوَّقُونَ مَا بَخِلُواْ بِهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ
[آل عمران:180].

ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
يسرنا تعليقك على مدونتنا أبوصير أون لاين